منتدي المهند 1993
عزيزي الزائر **** تفيد هذه الرساله انك غير مسجل معنا

شخصيات اثرت في عالم المحركات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

شخصيات اثرت في عالم المحركات

مُساهمة  محمد الطيب في الأحد يوليو 24, 2011 6:57 am

شخصيات أثرت في عالم المحركات والسيارات

- "هـيرو" ( Hero ):
عالم فزيائي ورياضي، يوناني الأصل كان يقيم في الإسكندرية في القرن الميلادي الأول، ويعتبر أول من أستخدم قوة البخار، وعمل على تحويلها إلى حركة، وكان لاختراعه لجهاز(البارم البخاري) الذي أثبت فيه عملياً إمكانية الحصول على عمل آلي بواسطة قوة البخار، وأن الحرارة يمكنها أن تُشغل الآلات. وكانت النظرية التي أعتمد عليها في تشغيل جهازه هذا عُرفت فيما بعد بنظرية" رد الفعل" وهي الأساس الذي بُنيت عليه نظرية التوربينات فيما بعد.

- "جيوفاني باتيستا ديلا بورتا " (Giovanni Battista Della Porta) :
قام عام 1606م باستخدام البخار بدلاً من الهواء في نافورة تشابة النافورة الهوائية، فكان يُحَضّر البخار في إناء و يصرفه من إناء آخر مغلق به ماء، فيضغط البخار على الماء فيخرج الماء من مواسير منافذها في قاع الإناء على شكل نافورة.

- " سالمون دي كوز"(Salomon De Caus):
مهندس معماري فرنسي، نقل في عام 1615م فكرة "هيرو" إلى فرنسا، وأستخدم فكرة خواص تمدد البخار في صنع نافورة تشابة نافورة "جيوفاني" غير أنه جعل البخار، و الماء في وعاء واحد بدلاً من وعاءين، فكان الماء المرتفع هو الماء الساخن نفسه.

- " جيوفاني برانكا " (Giovanni Branco): مهندس معماري إيطالي، صمم في عام 1629م مرجلاً بخارياً على هيئة رأس لتمثال، وجعل تيار البخار المندفع من فتحة فم التمثال يتسلط على عجلة بها ريش مصنوعة من الخشب تحرك آلات ميكانيكية كالطاحونة. وهكذا يعتبر "برانكا" أول من صمم نموذجاً لتوربينة فعلية أما "هيرو" فكانت توربينته رد فعلية.

- " ديفيد رامسي " (David Ramsey):
إنجليزي الأصل حصل في عام 1630م على براءة اختراع لآلة مشابهة لآلة "برانكا" ولكن بياناتها الفنية كانت غير محددة التنفيذ العملي فلم تنفذ.

- " إدوارد سمرست " ( :(Edward Somersetفي عام 1663م صنع أول آلة بخارية نافعة تستعمل لرفع المياه، على أساس نظرية " جيوفاني بورتا" تقريباً، غير أنه جعل لها وعاءين يرتفع منهم الماء على التناوب لضغط البخار، واستعمل هذه الآلة في إطفاء الحريق، غير إنها لم تفي بالغرض المطلوب منها.

- " هيغنس " (Hyjhens):
عالم طبيعة هولندي قام عام 1680م بتصميم محرك أستخدم فيه البارود لتشغيل المحرك، ولكن هذه الفكرة فشلت عملياً.


- " دينس بابن " (Denis Papin):
عالم فرنسي ودكتور في الطب، ظهر في لندن عام 1681م، وكان أول من أوجد صمام الأمان وركبه في المراجل لتصريف البخار الزائد عن الضغط المسموح به في تشغيل المراجل، ويعتبر بذلك أول من أوجد مبادئ الأمان في المراجل لتلافي خطر الانفجار الناتج من زيادة الضغط عن الحد المطلوب. كما كان "بابن" أول من أستعمل المكابس المتحركة داخل الأسطوانات.

- "ستيفان فارفلر" :(Stevan Farffler)
ألماني الأصل اخترع عام 1685م أول تريسكل (دراجة بثلاث عجلات).

- " توماس سافري " (Thomas Savery):
قبطان إنجليزي سجل في عام 1698م أخترع لمحرك بخاري (مضخة تعمل بالبخار) تستخدم لرفع المياه من المناجم، ولكنه لا يمكن اعتباره محرك بخاري بالمعنى المفهوم، وكانت تستخدم صمام يدوي مما جعلها معقدة، وكان هذا الاختراع مبنياً على فكرة الإنجليزي " سومرست ماركيز" و"رشستر" عام 1663م.

- " توماس نيوكمن " :(Thomas New Comen)
عامل حِدادة إنجليزي صنع عام 1705م بمساعدة صديق له يدعى "كالي" (Calley) أول مضخة جيدة تديرها آلة بخارية تعمل بالفحم، وطورها فيما بعد حتى جعل صماماتها تعمل آلياً بفعل أجزاء المضخة ـ فكانت أولى خطوات أتمتة الآلات الحرارية، وكانت الآلة تستمد قوتها من الضغط الجوي الذي يؤثرعلى السطح الأعلى للمكبس والذي يرتفع لأعلى بواسطة أثقال توازن.

- "همفري بوتر" (Humpher Potter):
عامل صبي يعمل وقاد على محرك "نيوكمن" أخترع عام 1713م - وبدون قصد منه طريقة جديدة لفتح وغلق المحابس المستخدمة على محركات " نيوكمن" ، عن طريق ربط المحابس بحبال في الرافعة العليا للمحرك، وبذلك تؤدي المحابس عمليات الفتح والغلق على التوالي بمجرد حركة المحرك.

- " جون سيمتون " (John Smeaton):
مهندس قام بإدخال تحسينات على محركات "نيوكمن" بعد وفاته واستخدمت المحركات الجديدة منها لضخ الماء في أحواض بناء السفن عام 1725م في روسيا.

- " نيكولا جوزيف كينو " (Nicola Joseph Cognot):
مهندس فرنسي حربي قام عام 1769م ببناء نموذج لأول مركبة تتحرك بقوة البخار في التاريخ.

- " ماثيو بولتون " (Mathus Burton):
عاش من 1728 – 1809م وكان شريك "واط" في صناعة آلته المُحسنة.
- " جيمس واط "(James Watt):
عامل ميكانيكي إسكتلندي قام عام 1769م بتصميم مكثف مستقل للبخار، واستعاض بهذا المكثف عما كان يحدث من تكثيف للبخار في آلة "نيوكمن"، و قد سمح هذا التطور بأن تعمل الآلة بقدرة اكبر، وفيما بعد تمكن "واط" من تقديم الآلة البخارية مزدوجة التأثير(الأداء) التي كانت تدير حدافة مما يتيح حركة دورانية مستمرة، وهذا لم يكن متاح من قبل، كما توصل "واط" إلى تعريفه "للحصان الميكانيكي" لقياس قدرة الآلات، وقد سميت وحدة القدرة فيما بعد بالـ "واط" تقديراً له.

- " أوليفر إيفانس "(Oliver Evaons) :
قام ببناء مركبة بخارية بعد " كينو" بعشر سنوات ولكنها لم تنجح نظراً لوعورة الطريق آنذاك.

- "جاكوب ليوبولد " (Jacop Lyopold) :
قام بفكرة استخدام الضغوط العالية في المحركات عام 1775م برغم أن محركات "نيوكمن" كانت تعمل عند ضغوط منخفضة جداً، ولكن التصميم الذي وصفه " جاكوب" لم يكتب له الخروج إلى حيز التنفيذ.

- " جيمس أوتران " :(James Otran )
إنجليزي الأصل قام عام 1775م ببناء مركبة تسير على قضبان وتجرها الخيول لاستخدمها كوسيلة نقل داخل المدن وسميت فيما بعد (Tramway).

- " كـلارك " (Clark):
مهندس إنجليزي قام عام 1779م ببعض التعديلات على محرك (أوتو) “Otto” وصمم المحرك ثنائي الأشواط.

- " جوزيف فتش" (Joseph Fetch):
أمريكي قام بأول محاولة لاستخدام المحركات البخارية في النقل عام 1787م بعد أن كانت المحركات البخارية تستخدم وهي ثابتة في مكانها على الأرض، وذلك عندما بنى أول سفينة بخارية صالحة للإبحار في ذلك العام.

- " جون بارير " (John B.):
سجل عام 1791م براءة اختراع لمحرك غازي أطلق عليه (تربين غازي).

- " وولف " (Woolf):
قام عام 1800م بتصميم المحرك المركب ذي الضغط العــــالي، و الضغط المنخفض.

- " تريفيثيك ريتشارد " (Trevithick Richard):
مهندس أمريكي قام عام 1798م بتصميم محرك بخاري يعمل عند ضغط عالي يعادل ثلاثة أمثال قدرة محرك "واط"، وبمحرك أصغر حجماً، وكان هذا يعتبر البداية الحقيقية لاستخدام المحركات البخارية في أغراض النقل، وكان هذا بمساعدة الأمريكي "أوليفر إيفانز".
- "هنري مودسلي " (Henry Maudsly):
مهندس بريطاني قام بتحسين تشغيل أداء المخرطة عام 1800م والتي أدت إلى جودة المكنات التي جعلت إنتاج أجزاء آلة الاحتراق الداخلي بأبعاد دقيقة أمراً ممكناً.

- " جورج ستيفنس " (George Stephenson):
تمكن عام 1814م من اختراع أول قاطرة بخارية.

- "روبرت سترانج " (Robert ST.):
قس إنجليزي تمكن عام 1816م من تسجيل براءة اختراع لآلة حرارية عملية تستخدم الهواء كعامل ممانع ، وكانت دورة هذه الآلة تصل نظرياً إلى كفاءة الدورة المثالية، وكانت تعمل عند ضغوط منخفضة.

- "سادي كارنو" (Sadi Carnot):
عالم فرنسي قام عام 1842م بنشر نظرياته التي أدت إلى نشوء علم التبادل الحراري أو (الديناميكا الحرارية).

- " كورلس" (Curlis):
اخترع عام 1850م الصمام الأسطواني بدلاً من الصمام المنزلق للمحركات.

- " كلاوزيوس " (Clauseyous) :
أوجد عام 1850م القانون الأول للثرموديناميكا نتيجة لدراسات نظرية منطقية.

- " جون إلدّر " (John Elder) :
قام عام 1854م باستخدام المحرك البخاري في تسير السفن.

- " إيتين لينوار " (Etienne Lenoir):
مهندس فرنسي بلجيكي الجنسية، وهو أبن وزير الحربية " لنابليون " قام عام 1860م بتصنيع أول المحركات الغازية التي استخدمت غاز الاستصباح كوقود لها، وكانت تعمل بنظرية الدورة ثنائية الأشواط، ويتم فيه الإشعال بشرارة كهربية، ويُعد من أهم العلماء القلائل الذين ساهموا في إرساء قواعد علم الثرموديناميكا.
- " ألفونس بودي روشا " (Alfons B.R):
عالم فرنسي قام عام 1862م من تسجيل تصميم لمحرك احتراق داخلي يعمل بنظرية الأشواط الأربعة للمكبس، ولكنه لم يقم بتنفيذ هذه الآلة عملياً.
- " لا نجن " (Langen) : مهندس ألماني قام عام 1866م بمساعدة “Otto” من تصميم محرك غازي.

- "سيجفرد ماركوس" :(Siegfried Marcus) أول مخترع وصانع للسيارات التي تدور بالمحرك ذي الاحتراق الداخلي.

- " بيشوب " (Betshop) : مهندس قام عام 1870م بتصميم محرك يعمل بنظام تبريد الهواء، وأول من صنع للأسطوانة زعانف تبريد خارجية.

- " زيجفريد ماركوس" (Siegfried Marcos): قام في عام 1875م باستخدام غاز البترول في تشغيل مركبة صغيرة سار بها في شوارع العاصمة النمساوية.

- " جوتليب ديملر " ( G.Daimler):
مهندس ألماني، ومديرمصانع محركات "أوتو" التي تسير بالغاز في ألمانيا، حصل في عام 1879م على براءة اختراع لمحرك متعدد الأسطوانات يعمل بعمود مرفقي، ثم قام عام 1885م بتصميم محرك يعمل بدورة الأشواط الأربعة للمكبس مع استخدام وقود سائل.

- " نيكولاس أوجست أوتو "(Nikolaus Otto) :
دكتور مهندس ألماني قام عام 1876م بتطبيق نظرية الفرنـــسي " دي روشا " عملياً، مما أدى إلى ظهور المحرك رباعي الأشواط الذي يعرف باسمه الآن، و بمساعدة شريكه " أويجن لانجن" تمكن من بناء محرك كبير وحيد الأسطوانة يستخدم غاز الاستصباح.

- " فلهام ما يباخ " (May Bach):
مهندس تصميم ألماني بارع اشترك مع "دايملر" في إنتاج أول محرك سيارة إنتاجاً تجارياً ناجحاً، وكان هذا المحرك يعمل بلهب دائم الاحتراق، وقام في عام 1885م باستخدام الوقود المتطاير (الكيروسين) ثم البنزين بعد ذلك، وفي عام 1892م ترع خلاط الوقود (الكربراتير) ذي العوامة.

- " أدولف سورر" (Adolph Saurer) :
قام في عام 1886م ببناء أول محرك غازي بسويسرا.

- " دنلوب" (Dunlop) :
دكتور قام عام 1888م بتسجيل اختراع الإطارات المطاطية الهوائية الموجود بعجل السيارة.

- " جورج بيلي برايتون " (George B.Breton):
قام عام 1872م بتسجيل محرك يحترق فيه الغاز عند ضغط ثابت، واستخدم مشعلاً ثابت لإشعال الوقود داخل الأسطوانة.
وأصبحت ثرموديناميكا هذا المحرك أساس توربين الغاز الحديث، وأطلق على دورة توربين الغاز(دورة برايتون).
- " رودلف كريستيان كارل ديزل " (Roudolf Diesel): مهندس فرنسي ألماني الأصل، قام عام 1893م باستنباط نظرية جديدة لزيادة درجة الجودة الحرارية للمحرك عن طريق زيادة نسبة الانضغاط، وعمل على استخدام الحرارة المتولدة من الهواء المضغوط في إشعال مخلوط الوقود (زيت البترول) في الأسطوانة، وذلك تطوير دورة تعمل بفكرة أن يُضغط الهواء حتى تصل درجة حرارته إلى درجة الاشتعال الذاتي للوقود ، ثم يحقن الوقود.
- " فاشيرون ":(Fasheron )
مخترع عجلة القيادة ( طارة الدريكسيون) عام 1894م.

- " فردريك لا نكستر" (Frederick L.):
قام عام 1902م باختراع الفرامل القرصية.

- " هربرت فورد " (Herbert Ford):
إنجليزي الجنسية قام عام 1908م باستخدام الفرامل الاحتكاكية ذات البطانة (تيل) المصنوعة من الاسبستوس.

- " أريكسون " (Ericson): مهندس سويدي قام ببناء أول محرك يستخدم الهواء الساخن بدلاً من البخار.

- " روبرت بوش " (Ropert Bosch):
تمكن عام 1931م من صنع أول محرك رباعي الأشواط يعمل بطريقة الشحن بواسطة توربين غازي يدير ضاغط هوائي يغذي المحرك بالهواء اللازم للاحتراق.

- " فيليكس فانكل "(Felix Wankel):
قام عام 1959م باختراع المحرك الدّوار(المحرك ذو القرص الدّوار).

- " جوزيف بلاك " (Joseph Blake):
عالم اسكتلندي وأستاذ في الطب والكيمياء بجامعة جلاسجور، و أول من توصل إلى مفاهيم الحرارة الكامنة للانصهار والتبخر، والقواعد العلمية لكمية انتقال الحرارة.

- " رانكن " (Rankin):
أول من طبق الثرموديناميكا على الآلات الحرارية، وفي عام 1854م بين فائدة منحنيات (الضغط – الحجم) لحساب الشغل، كما ألف أول كتاب عن الثرموديناميكا عام 1859م.

- " جوشيا وبلادر جنز "(Joshia B.J):
عالم أمريكي، و من أبرع علماء الثرموديناميكا في الولايات المتحدة الأمريكية، قام بتطوير منحنى (درجة الحرارة و الأنتروبيا ) كأداة لتحليل عمليات انتقال الحرارة.

- "ج. ك ستانلي" (T.K.Stanley):
مخترع التروس الفرقية (الكرونة) عام 1877م.
- " كارل بنز " (Carl Benze):
قام عام 1886م بتصميم سيارة صغيرة تتحرك بالبنزين، وكانت عبارة عن دراجة بخارية بثلاث عجلات يحركها محرك من طراز "أوتو" ذي الأشواط الأربعة، وقد أضاف للمحرك جهاز كهربائي لإحداث الشرارة الكهربائية للاحتراق، كما أحاط المحرك بقميص مياه (دثار) تدور فيه المياه الباردة للمحافظة على درجة حرارة المحرك في درجة حرارة التشغيل، كما استخدم دبرياج بسيط، وتروس فرقية (كرونة) التي اخترعها "ستانلي".
- " جول " (Joule):
أول من أستنتج المكافئ الميكانيكي للحرارة، واعترافا بفضله أطلق العلماء" على وحدة الطاقة أسم " جول".

- "روبرت بوش " (Robert Bosch) :
صنع جهاز الإشعال بالشرارة باستخدام ماجنيتو.

- " شارلي ديوريا " (Charles Duryea):
مهندس أمريكي تمكن عام 1893م من صناعة سيارة تسير بالبنزين.

- " هنري فورد " (Henry Ford):
مهندس كهربائي أمريكي استطاع عام 1896م من صناعة سيارة بمحرك ذي أسطوانتين، وكان أول من أسس نظام خط الإنتاج في المصانع.

- " ليوناردو دافنشي " ( Leonard de Vinci ):
قبل عصر النهضة راودته فكرة الطيران، ورسم في كراسة مذكراته رسما كروكياً لفكرة الطيران، ورسم تصميماً وأنشأ نماذج لطائرات لها أجنحة ثابتة وأخرى أجنحة متحركة.

- " مانلي بالزر "(Manely Barther) : صمم في عام 1902م محرك نصف قطري ذو تبريد مائي.

- " أورفيل و فيلبور رايت
" (Orivill & Wilbur Wright)الأخوان رايت" هما أول من أستخدم الطائرة ذات محرك عام 1903م.

- " سارلز مورنلي "(Sarles M.) :
أمريكي صمم محركاً ذا خمس أسطوانات تصل قدرته إلى (50 حصان )، وكان ذلك في العام التالي لأول طيران للأخوين "رايت".

- " انزاني" (Ensani): صمم في عام 1909م محرك نصف قطري ذو تبريد هوائي.

- "نيلز بوهلين ":(Nelis Bohlen)
مخترع حزام الأمان في السيارة عام 1958 م وهو من السويد ولد فــــي 17 / 7 / 1920
avatar
محمد الطيب

عدد المساهمات : 69
نقاط : 196
تاريخ التسجيل : 16/07/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى